نتائج مسابقة الاساتذة 2017

بعد تأجيلها بسبب الرزنامة الكثيفة والتغيرات الطارئة التي عرفها القطاع

وزارة التربية تعلن عن نتائج مسابقة الأساتذة هذا الأربعاء

من المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية لمسابقة توظيف الأساتذة وبعض رتب الأسلاك الإدارية التي جرت في 29 جوان الماضي هذا الأربعاء، حسب ما أورده مصدر مطلع بوزارة التربية الوطنية، لتنطلق بعدها الدورة التكوينية البيداغوجية الخاصة بالناجحين في هذه المسابقة التي بلغ عدد الناجحين في امتحانها  الكتابي أزيد من 134ألف مترشح عبر الوطن. وبإمكان المترشحين الاطلاع على معدلاتهم التي على أساسها سيتم توظيفهم مباشرة حسب الترتيب والاستحقاق.

المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان، أكد من جهته أن الإعلان عن النتائج سيكون خلال الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أن يكون يوم الأربعاء الثامن من شهر أوت الجاري، من منطلق أن الوقت لم يعد كافيا للشروع في دورات التكوين البيداغوجية التي سيخضع لها الناجحون تحسبا لبداية التدريس مع الدخول المدرسي المقبل 2017 / 2018.

وسيطلع المترشحون الذين نجحوا في الامتحان الكتابي والذين يفوق عددهم ١٣٤ ألف مترشح والذين اجتازوا الامتحان الشفوي يومي 30 و31 جويلية الفارط، على موقع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات في الركن الخاص بمسابقة التوظيف 2017  http://concours.onec.dz/ .

وكان من المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة التي شارك فيها أزيد من 700 ألف مترشح نجح في الامتحان الكتابي 30.13 بالمائة يوم الخميس الماضي، إلا أنه تم تأجيل الموعد إلى هذا الأسبوع نظرا للرزنامة الكثيفة التي داهمت الوزارة بسبب الامتحانات النهائية الرسمية ومسابقة التوظيف، بالإضافة إلى إقرار رئيس الجمهورية إجراء دورة استثنائية للبكالوريا خص بها المقصيين بسبب التأخر والتي جرت من 13 إلى 18 جويلية الفارط.

وبغرض تغطية العجز في الأساتذة قررت وزيرة التربية فتح 10 آلاف وتسعة مناصب على أساس المسابقة لتوظيفهم بالطورين المتوسط والثانوي  بعد استغلال في مرحلة أولى  الأساتذة الاحتياطيين طيلة شهر أفريل الماضي، لملء فراغ علما أن أكثر من 40 ألف أستاذ سيغادرون أقسام الدراسة خلال شهر أوت الجاري للإحالة على التقاعد ما يستلزم تعويضهم عبر مختلف المؤسسات التربوية لا سيما المؤسسات الجديدة التي توجد قيد الإنجاز والتي ستفتح أبوابها مع الدخول المدرسي الجديد 2017 / 2018.

وحددت الوزارة عدد المناصب المفتوحة في الطور المتوسط لـ 5250 أستاذا و4739 منصبا للطور المتوسط أما الطور الابتدائي فقد استثنته من مسابقة التوظيف الأخيرة ولجأت إلى استغلال القوائم الاحتياطية المدرجة في  الأرضية الرقمية للتوظيف التي تحوي على الترتيب الولائي والوطني حسب الاستحقاق على أساس المعدلات المتحصل عليها علما أن المسابقة شملت كل التخصصات وليس مواد الرياضيات والفيزياء وبعض اللغات الحيّة عكس ما كان مقررا سابقا.

وكانت وزيرة التربية قد تحصلت على رخصة من المديرية العام للوظيف العمومي، تسمح لها باستغلال القوائم الاحتياطية لتوظيف الأساتذة، كما رخصت لها بفتح مسابقات توظيف لتغطية حاجياتها من الأساتذة والبيداغوجيين والمؤطرين بعد تسجيل طلبات الاستفادة من التقاعد بأعداد قياسية لم يعرفها القطاع من قبل، وهذا بعد قرار الحكومة إلغاء التقاعد المسبق والجزئي دون شرط السن.

للإشارة تم بالموازاة مع مسابقة توظيف الأساتذة فتح مناصب إدارية جديدة لتوظيف مقتصدين ومشرفي التربية ورتب أخرى تخص الإدارة كمقتصد ونائب مقتصد ومشرف تربوي ومستشار توجيه وغيرها.

Facebook Comments
(Visited 3٬188 times, 1 visits today)